الثلاثاء، 3 يوليو 2012

ما هو الآيزو- iso

نقرأ كثيراً عن مصطلح الآيزو في إعدادات الصورة أو على شاشة الكاميرا الفوتوغرافية , فما يقصد بهذا المصطلح ؟!
مصطلح آيزو iso يطلق اختصاراً لـ International Standards Organisation أي المنظمة الدولية للمقاييس وهي التي تحدد المقاييس العالمية ومنها هذا الرقم الذي يرمز إلى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية .
-1.jpg
في السابق عندما كان الإعتماد على الأفلام كان يتوجب على المصور الالتزام بقيمة iso ثابتة لا يمكن تغييرها إلا عند انتهاء الفيلم , أما الآن ومع التطور التقني وظهور الكاميرات الرقمية أصبح الأمر أكثر سهولة بحيث يمكن تغيير قيمة iso لكل صورة على حدة .
-2.gif
قيم الـiso الصغيرة تعطي صور عالية الجودة. مثلاً iso100 تستخدم عندما تكون السماء صافية وينتج عنها صورة عالية الجودة ,حادّة البروز , بينما تستخدم القيمة iso200 لتصوير وردة تحت ظل الأشجار , وهكذا تتناسب قيمة الآيزو عكسياً مع شدة الإضاءة .
  • العلاقة بين الـiso وجودة الصورة:

كلما قلت قيمة الـiso كلما كانت الصورة أوضح وقليلة التحبب .
-3.gif
كلما زاد الرقم كلما زاد التحبب في الصورة ( قلت الجودة ) ، وقل الاحتياج للضوء ( ازدادت الحساسية للضوء ) ، وقل التباين , و هذا يزيد من (تشويش) الصورة ، و هو ما نعنيه بكلمة Noise .
-4.jpg
ينصح دائما باستخدام أصغر رقم للأيزو داخل استديو التصوير والأماكن التي نستطيع التحكم في إضاءتها بينما ترفع قيمة الآيزو في حال التصوير الخارجي أو في الأماكن التي لا نستطيع التحكم في سطوع الإضاءة فيها.
بدر الشايع
عالم التصوير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق