الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

اعتقال 5 محتجين في مظاهرة حاشدة للمعارضة في الكويت

 

قال شهود عيان إن خمسة محتجين على الأقل اعتقلوا وعدة أشخاص أصيبوا بجراح في الكويت حينما حاولت الشرطة فض مظاهرة احتجاج للمعارضة في وقت متأخر الليلة الماضية.
وكانت السلطات الكويتية طلبت من نواب المعارضة إلغاء المظاهرة التي تطالب بإجراء إصلاحات سياسية لكن زهاء 5000 شخص تجمعوا في ساحة بالقرب من البرلمان كانت مسرحا لعدة مظاهرات احتجاج مناهضة للحكومة منذ العام الماضي.
وعلى الرغم من ان الكويت المنتجة للنفط لم تشهد احتجاجات الربيع العربي التي وقعت في دول عربية اخرى فقد تصاعد التوتر بين البرلمان المنتخب وحكومة يختارها رئيس الوزراء المعين من قبل امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
ودعا المحتجون في مظاهرة الاثنين وبعضهم من ساسة المعارضة والنشطاء السياسيين الأمير إلى تحديد موعد لإجراء الانتخابات البرلمانية القادمة. وعبروا عن قلقهم خشية أن تقوم الكويت بتعديل قانونها الانتخابي بطريقة تحابي المرشحين الموالين للحكومة.
وقال شهود في مظاهرة الاحتجاج حيث انتشرت شرطة مكافحة الشغب انهم رأوا خمسة محتجين يجري اعتقالهم. واضافوا أن عدة اشخاص بعضهم من الشرطة اصيبوا بجراح حينما اشتبك المتظاهرون مع الشرطة عندما حاولوا الانتشار في شارع وضعت فيه متاريس.
وشددت اجراءات الامن في الكويت أكثر من المعتاد مع استضافة البلاد لقمة آسيوية. وناشد الديوان الاميري نواب المعارضة في وقت سابق من الاسبوع الغاء الاحتجاج.
وأمر الشيخ صباح الاسبوع الماضي بحل مجلس الامة بعد أزمة سياسية استمرت طوال أشهر. وبموجب الدستور يجب اجراء الانتخابات خلال 60 يوما من حل المجلس.
قالت وزارة الداخلية الكويتية إنها ضبطت عددا ممن وصفتهم بمثيري الشغب والعنف ومنظمي المسيرات وأحالتهم لجهات الاختصاص للتحقيق.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزارة الداخلية تأكيدها أن 'عددا من مثيري الشغب والعنف وفق مخطط معد سلفا قاموا بالاحتكاك برجال الأمن والتعدي عليهم بإلقاء حجارة وزجاجات كما اسقطوا الحواجز الحديدية وأتلفوها مما اصاب عددا من رجال الأمن وعددا من المتجمهرين أنفسهم باصابات مختلفة.'
ودعت قوى معارضة إلى الاعتصام مساء الثلاثاء احتجاجا على اعتقال عدد من المعارضين واصابة آخرين حينما حاولت الشرطة فض احتجاج للمعارضة في وقت متأخر الاثنين.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق