الخميس، 25 أكتوبر 2012

صيام يوم عرفة سنه مؤكدة لغير الحاج

قال الدكتور محمد متولي منصور -الأستاذ بجامعة الأزهر- إن يوم عرفة من الأيام التي خصها الإسلام بمزيد من الحب والعناية "يعد يوم عرفة فرصة لغير الحاج أن يغتنم ما ذكره رسول الله "ص" ويحاول أن يتأسى بسنته، خاصة في هذا اليوم".
ويذكر الدكتور منصور .. بعض النصائح التي يجب اتباعها خلال هذا اليوم "صيام يوم عرفة سنه مؤكدة لغير الحاج"، وذلك لقول رسول الله (ص): "صيام يوم عرفة يحتسب عند الله تعالى مكفرا لذنوب سنتين, سنة ماضية وسنة قادمة, بالإضافة إلى أن بعض العلماء اختلفوا على أن صيام ذلك اليوم قد يكفر الصغائر والكبائر أيضا".
ويستكمل أستاذ جامعة الأزهر "من أهم الأشياء التي يجب أن يحرص عليها المسلم في يوم عرفة أداء الصلاة في جماعة، وإذا أراد المسلم أن يشارك الحاج فرحته في هذا اليوم، فعليه أن يكثر من التهليل - قول لا إله إلا الله - والتكبير فهو سنه عن رسول الله (ص), ويبدأ عيد الأضحى من صبح يوم عرفة وحتى آخر أيام التشريق".
وعن فضائل صلة الرحم في هذه الأيام يقول منصور: "على المسلم إذا ما كانت بينه وقيعة أو ضغينة أو خصومة وبين أحد من إخوانه أو أصدقائه أن يبادر بإنهائها لضرورة اتباع حديث رسول الله (ص) بأن المسلم لا يهجر أخاه فوق ثلاث فيعرب هذا، ويعرب هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام".
وينصح الدكتور متولي منصور في هذا اليوم بضرورة تجنب إثارة الفتن "يجب على المسلم أن يعوّد لسانه على الصمت إلا فيما يرضي الله تعالى خاصة في يوم عرفة, فلا يتحدث في أمورٍ ربما لا يعلمها -ومن أبرزها الأمور التي تتعلق بالسياسة- ونحاول أن لا ننساق وراء أي خبر قد يثير الشائعات والفتن لكي لا نفسد يوما كهذا اليوم".
وعن فضل الدعاء، ومجاهدة الشيطان في يوم عرفة يقول منصور: "يجب على المسلم في هذا اليوم أن يكثر من الدعاء؛ لأنه مقبول بإذن الله فيحاول أن يدعو الله بالخير لنفسه، وذويه، وبلده وأن يكون الجميع في أمن وأمان ورخاء واستقرار, بالإضافة إلى حرصه على جهاد شيطانه وذلك لقول رسول الله (ص) "ما رأى الشيطان يوما هو أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه في يوم عرفة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق