الاثنين، 29 أكتوبر 2012

عمر البشير (67 عاماً).القضاء، جزئياً، على إتنيّات فور ومساليت وزغاوة

تلاحق المحكمة الجنائية الدولية ستة أشخاص، من بينهم الرئيس السوداني ،عمر البشير في تهم الابادة في دارفور، وهم:
 عمر البشير (67 عاماً): صدرت بحقّه مذكّرة جلب بتهمة ارتكاب إبادة منذ 12 تموز (يوليو) 2010 وبتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب منذ 4 آذار (مارس) 2009. ويشتبه في أنه «تصرّف بنيّة محدّدة وهي القضاء، جزئياً، على إتنيّات فور ومساليت وزغاوة»، وهي أبرز ثلاث مجموعات إتنيّة في دارفور التي تشهد حرباً أهليّة منذ العام 2003.
 أحمد هارون (47 عاماً): أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة جلب بحق وزير الدولة السابق في وزارة الداخلية أحمد هارون العام 2007. وتتّهمه بالمساهمة في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ضد السكّان المدنيّين في دارفور من قبل القوّات المسلّحة السودانية وميليشيات الجنجويد بين الفترة الممتدة من العام 2003 و2005.
 علي كشيب: وهو في الخمسينيات، زعيم ميليشيا الجنجويد وملاحق في الملف نفسه مثل أحمد هارون، وصدرت بحقّه مذكرة جلب منذ العام 2007 بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب. وبما أن آلاف عناصر الميليشيا تخضع لإمرته، فهو يعتبر بموجب نص الاتّهام «وسيطاً» بين حكومة الخرطوم والميليشيات التي تقف الى جانب الجيش السوداني.
 عبد الرحيم محمد حسين: طلب المدّعي إصدار مذكّرة جلب بحقّه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في دارفور بين آب (أغسطس) 2003 وآذار (مارس) 2004. وهو وزير الدفاع الحالي وكان وزيراً سابقاً للداخلية.
 عبد الله بندا (قرابة 48 عاماً) وصالح جربو (34 عاماً): زعيمان متمرّدان متّهمان بارتكاب هجوم العام 2007 ضد بعثة حفظ السلام في دارفور في قاعدة حسكنيتة (شمالي دارفور) الذي أوقع 12 قتيلاً. وهما طليقان وينتظران موعد بدء محاكمتهما بتهمة ارتكاب جرائم حرب والذي سيعلن قريباً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق