الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

إدغار آلن بو (1809ـ1849) هو أحد أكبر الكتّاب الأميركيين

  إدغار آلن بو (1809ـ1849) هو أحد أكبر الكتّاب الأميركيين. ويعتبر إدغار آلن بو، أب الرواية البوليسية مع كتب مثل «ذا ميردررز إن ذا رو مورغ» و«ذا بورلويند ليتر».
ولد في العام 1809م في مدينة بوسطن في ولاية ماساشوستس. وأكثر ما اشتهر به قصص الفظائع والأشعار، وكان من أوائل كتّاب القصّة القصيرة، ومبتدع الروايات البوليسية. ينسب إليه ابتداع روايات الرعب القوطي، كما يعزى إليه مساهماته في أدب الخيال العلمي.
انغمس في حياته المدمرة التي جعلها تغرق معه في الإدمان على الكحول وفي حياة التشرّد والإهمال، لكنه ومن حيث لا يدري، وانطلاقاً من موهبته الإبداعية والفطرية في الكتابة، صار خلال أعوام قليلة "صانع الخرافات" و"سيد قصص الرعب" في العالم. من إبداعاته القصصية التي تميّزت بالخيال الجامح والتي اتسمت بالسوداوية والتشاؤم ومقاربة الموت ومناخاته.
مات في سنّ الأربعين، وسبب وفاته ما زال غامضاً، وكذلك مكان قبره.
مات والداه قبل بلوغه ثلاث سنوات، فانتقل إلى بيت جديد حيث كان يعيش مع رجل يدعى جون آلان حيث أمضى بقيّة طفولته.
سافر إلى بريطانيا ودرس هناك لخمس سنوات، التحق بعد ذلك بجامعة فيرجينيا حيث أظهر تفوّقاً كبيراً في دراسة اللغات والآداب، ولكنه اضطرّ إلى ترك الجامعة بعد ذلك بثمانية أشهر بسبب مشاكل مالية.
التحق بالجيش الأميركي بعد مدة من نشره كتباً وأشعاراً له. ساعده أصدقاؤه وأعطوه الأموال التي احتاج إليها، مما ساعده على الاستمرار في كتابة الشعر والقصص. انتقل في العام 1832 إلى مدينة بالتيمور ثم نشر خمس قصص، وتزوّج ابنة عمّته وهي دون الأربعة عشر عاماً. توفيت زوجته في العام 1847م فقضى معظم حياته يعاقر الخمر حتى توفّي في أحد شوارع بالتيمور في العام 1849. من أشهر قصائده «الغراب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق