السبت، 6 أكتوبر 2012

الصدفية . Psoriasis .


الصدفية من أكثر الأمراض الجلدية المزمنة انتشاراً، نرجو أن يكون في هذا المقال الفائدة لجميع المصابين بهذا المرض، ونحن - أطباء مركز بنان الطبي التخصصي - على أتم الاستعداد لمساعدة من يعانون منه.
 
ما هي الصدفية ؟
الصدفية هي أحد الأمراض الجلدية المزمنة ، وقد يتأثر بها 2% من الناس. وأكثر أنواع الصدفية هو النوع الذي يظهر على شكل بقع جلدية ملتهبة وحمراء مغطاة بقشور تميل للون الفضي. قد تكون الإصابة محددة ببضعة بقع أو قد تكون منتشرة على أغلب مساحة الجلد، ولكن في الغالب تكون من النوع المحدود.
أسباب الصدفية
لا أحد يعلم حتى الآن عن أسباب الصدفية، ولكن الكثير من الباحثين يعتقدون بعلاقة الصدفية بجهاز المناعة بالجسم.
من يصاب بالصدفية ؟
تكثر الإصابة بالصدفية لدى بعض العائلات، وتظهر بين سن الخامسة عشر والخامسة والثلاثين ولكن قد تظهر في أي عمر.
كيف يتم تشخيص الصدفية ؟
لا يوجد فحوص دم أو أي طريقة أخرى لتشخيص الصدفية، ما عدا أخذ عينة من الجلد. ويعتمد تشخيص الصدفية على فحص الجلد من قبل الطبيب. وقليلاً ما يحتاج الطبيب لأخذ عينة من الجلد، لسهولة تشخيصها سريرياً. في بعض الحالات قد تظهر حفر صغيرة على الأظافر مما يؤكد تشخيص الصدفية.
 
أنواع الصدفية
قد تظهر الصدفية في عدة أشكال أكثرها :
  • صدفية شائعة؛ وهي أكثر أنواع الصدفية، وتكثر في الركبتين والكوعين والجذع.
  • صدفية نقطية؛ وهي عبارة عن نقط صغيرة حمراء مغطاة بقشور فضية.
  • صدفية فقاعية؛ فقاعات صغيرة مع تقشر زائد.
  • صدفية مقلوبة؛ وتظهر على شكل التهاب شديد وقشور قليلة وتصيب ثنايا الجلد.
  • الصدفية الحمراء؛ وهي على شكل التهابات شديدة مع احمرار وتقشر شديد.
هل الصدفية معدية ؟
لا . فالصدفية ليست مرض معدي بالرغم من مظهرها المزعج، والصدفية لا تمثل أي خطورة على صحة المصاب أو الذين من حوله.
أي أجزاء الجسم معرضة للإصابة ؟
أغلب الأجزاء التي تتأثر بالصدفية هي فروة الرأس، الركب، الأكواع. ولكن قد تظهر في أي جزء أخر مثل الأظافر والكفوف والقدمين والمنطقة التناسلية، ومن النادر ظهور الصدفية على الوجه.
 
هل من الممكن معرفة إمكانية الإصابة بالصدفية ؟
لا يمكن توقع الإصابة بالصدفية لدى أي شخص. ولكن تكثر الإصابة لدى بعض العائلات، كما أن بعض العوامل مثل الإصابة بضربة على الجلد،الإصابة بالتهابات داخلية أو جلدية، التوتر وبعض أنواع الأدوية قد تثير ظهور الصدفية لدى الأشخاص الذين لديهم القابلية للإصابة، وليس بالضرورة وجود تاريخ عائلي بالإصابة.
 
هل هناك شفاء من الصدفية ؟
شفاء تام، للأسف لا. ولكن يوجد العديد من الأدوية سواءً موضعية أو بالفم أو بالأشعة فوق البنفسجية لعلاج أعراض الصدفية لفترات مختلفة. بعض الأشخاص قد يلاحظون انحسار الصدفية تلقائياً، ولم يعرف السبب في ذلك كما لا يمكن التنبؤ به.
 
هل هناك علاقة بين الصدفية وأمراض أخرى ؟
من 10% إلى 30 % من الأشخاص المصابون يعانون من التهاب في المفاصل، ويعرف بالتهاب المفاصل الصدفي، وغالباً ما يؤثر على مفاصل أصابع اليدين والقدمين. ولكن لا يوجد أي علاقة بين الصدفية وبين أي مرض عضوي، إلى في بعض الحالات قد تظهر أو تنشط الصدفية في حالة وجود مرض عضوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق